نصائح للاقلاع عن التدخين بشكل نهائي

تدخين السجائر يعد من أصعب أنواع الإدمان, بما له من أضرار صحية عالية واضرار مادية, إذا كنت تريد الاقلاع عن التدخين، فعليك إجراء بعض التغييرات إلى نمط حياتك والتي قد تساعدك على مقاومة إشعال السيجارة والادمان عليها. التدخين هي عادة سيئة اعتادها المدخن حتى وصل الى الادمان عليها والضعف أمامها بشكل كبير.

يجب على المدخن معرفة أنه ضعيف لدرجة كبيرة حتى استطاعة هذه السيجارة التغلب عليه. يجب على المخن زرع التحدي في نفسة والشعور بالنخوة ومدى تفاهة هذه العادة التي أصبح مدمن عليها ليستطيع التغلب عليها ببساطة شديدة. قبل ان تقضي عليه بالأمراض العديدة.

سوف نحاول في هذا المقال تقديم بعض النصائح لك كي تقوم بالتخلص من عادة التدخين الى الابد إن شاء الله. اذ تريد ان تقلع عن التدخين عليك اتخاذ القرار والحسم فيه واتبعض الخطوات الاتية التي قد تساعدك بإذن الله . أهم النصائح لترك التدخين

التفكير الايجابي وأخذ القرار.

 عليك ان تخبر نفسك بانك ستقوم بترك السجائر نهائي هذه المرة. وتطلب العون من الله بصدق القلب.

التخطيط للاقلاع عن التدخين

حدد الموعد الذي يجب ترك الدخان فيه اطلاقاً والتزم به. يجب وضع خطة محكمة لذلك لا تؤجل قرار الاقلاع عن التدخين الى ما بعد مرور مناسبة ما.

تغيير النظام الغذائي

النمط الغذائي هو أكبر محفز على التدخين فاللحوم وبعض انواع الاطعمة الدسمة تطلب منك التدخين بعدها بشراهه. كشفت دراسة امريكية ان بعض الاطعمة بما فيها اللحوم تجعل السجائر اكثر اشباعا. كما تجعل اطعمة اخرى بما في ذلك الجبن والفاكهة والخضروات مذاق السجائر سيء. لذا استبدل شريحة اللحم المعتادة بالخضروات. الخضار تنقي الدم وتساعد في التخلص من نسبة النيكوتين والقطران بسرعة. أكثر من اكل الخضار.

تغيير المشروبات

ان المشروبات مثل المشروبات الغازية والكحوليات والكولا والشاي والقهوة تجعل مذاق السجائر افضل. عليكم بشرب المزيد من الماء والعصائر. كما وجد البعض انهم عندما احدثوا تغييرا بسيطا في مشروباتهم زاد لديهم قوة ترك التدخين.

بعض الدعم للاقلاع عن التدخين

اذا اراد الاصدقاء او افراد العائلة الاقلاع عن التدخين ايضا، فاقترح عليهم المضي سويا في هذا الامر. هذا يزيد من التحدي والمثابرة.

تخلص من كل شيئ يذكرك بالتدخين

تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك. تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون. أخبر أصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا أمامك. فكل هذه ربما تساعد في ضعف نفسيتك لا سمح الله.

الحركة والرياضة

الرياضة قد تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى الثلث وفقا لدراسة أجريت في جامعة إكسيتر في بريطانيا ونشرت في مجلة “الإدمان” Addiction. المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزداد فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين بنسبة 55 في المئة عن الذين لا يمارسون الرياضة، كما تقل فرص عودتهم إلى الدخان بنسبة 43 في المئة.

 ان ممارسة المشي الطويلة تقلل من الرغبة في التدخين وقد تساعد عقلك على انتاج مواد كيميائية مضادة للتدخين.

ايجاد اصدقاء من غير المدخنين

يجب الا تحسد المدخنين عند النظر اليهم بأنهم يدخنون أمامك بل على العكس اشعر بالحزن عليهم. فكر في ان ما يقومون به شيء غريب حيث يقومون باشعال انبوب ابيض صغير ويستنشقون دخانه. تعرف على اشخاص يكرهون التدخين وجالسهم.

الحفاظ على اشغال اليدين والفم

حاول وضع حبوب صغيرة واقراص للمص والعلكة وبخاخ انفي. لإشغال فمك بها لتساعدك على نسيان التدخين, هناك بعض الحبوب تعالج هذا الموضوع. اذا كنت تحب الامساك بالسجائر، فعليك ان تستخدم جهاز الاستنشاق. وحاول ان تمسك بيدك اي شيئ يلهيك وينسيك السجائر.

تذكر دائماً اسباب الاقلاع عن التدخين

يجب ان تذكر نفسك دائما باسباب الاقلاع عن التدخين. يمكنك وضع قائمة من الاسباب ومراجعتها عندما تحتاج الى المساندة. يمكن اخذ صورة لشخص تحبة والنظر اليها عند شعورك بالضيق.

عزيزي المدخن هذه كلها وسائل مساعدة لتستطيع ترك التدخين وعدم الرجوع اليها لكن القرار النهائي يبدأ من نفسك. خذ قرارك ومضي للأمام ولا تنظر للخلف التدخين يضر ويفتك بصحتك وبصحة من حولك من عائلتك التدخين السلبي اكثر ضرر.

فكر في مستقبل عائلتك اذا مرضت لا سمح الله, توجه الى الله وطلب العون ولا تفكر في العودة الى هذا السم القاتل

دمتم بصحة وسلامة بعيدين عن التدخين من موقع احلى عالم أهم النصائح لترك التدخين فعالة ومجربة بدراسات عالمية.