عادات شائعة يمكن ان تسبب الوفاة المبكرة .. احذريها

يمارس الناس كل يوم عادات مختلفة، بعضها قد يلازمنا مدى الحياة والبعض الاخر نكتسبه مع الوقت.

لكن ما لا يدركه الجميع، ان بعض هذه العادات اليومية قد تكون سيئة جدا على الصحة على المدى القصير والطويل ويمكن ان تتسبب بالوفاة المبكرة، وبالتالي يجب التنبه اليها والاقلاع عنها او التخفيف منها قدر الامكان.

تعرفي معنا اليوم على ابرز العادات الشائعة التي يمارسها الناس يوميا والتي يمكن ان تؤدي بهم للموت المبكر.

عادات شائعة يمكن ان تسبب الوفاة المبكرة

بحسب دراستين كبيرتين نشرتهما مجلة Circulation، فان اتباع هذه العادات اليومية يمكن ان يؤدي لقصر العمر:

• تناول الاطعمة المصنعة والمشروبات السكرية:

يمكن ان يتسبب هذين النوعين في العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالوفاة المبكرة مثل اضطرابات وامراض القلب، كون الاطعمة المصنعة يمكن ان تزيد من نسبة الدهون والكوليسترول في الجسم بسبب محتواها من المواد الحافظة والمواد الكيميائية.

اما المشروبات السكرية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فانها تزيد من خطر الاصابة بالسكري نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم.

• التدخين:

لا يختلف اثنان على ان التدخين هو من اكثر الافات اليومية التي ينصح بالابتعاد عنها، كون التدخين يحمل خطر الاصابة بالامراض المزمنة والخطيرة مثل امراض القلب والسكتة الدماغية، وامراض الرئة كسرطان الرئة والانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية المزمن، فضلا عن مرض السكري بحسب ما افادت مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها.

• الجلوس الطويل:

قد يرغب البعض منا بالراحة بعض الوقت والجلوس بدلا من الحركة، الا ان الامر قد ينعكس سلبا على الصحة. كون الجلوس لفترة طويلة يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والسكري كما يؤدي الى تلف الدماغ وتسارع وتيرة الاصابة بمرض الخرف.

وهذه الامراض كلها ترتبط بشكل كبير بقصر العمر والوفاة المبكرة.

• زيادة ونقصان الوزن:

وهي مشكلة يعاني منها الكثيرون خاصة لجهة زيادة الوزن وعدم القدرة على التخلص منه بشكل طبيعي، والتداعيات الصحية التي يمكن ان تتسبب بها زيادة الوزن خاصة لجهة الارتباط بامراض القلب والسكري وهما من الامراض المرتبطة بالموت المبكر.

كما ان نقصان الوزن عن المعدل الطبيعي له علاقة وثيقة بالوفاة المبكرة.

تجدر الاشارة الى ان بعض الناس يمارسون عادة يومية سيئة جدا الا وهي شرب الكحول، والتي يمكن ان تتسبب بالوفاة المبكرة نتيجة امراض القلب والسرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الكبد وامراض الجهاز التنفسي.