هذا ما يحدث لجسمك عند تناول البلح يوميًا !!

يعد البلح من أفضل الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة، والحيوية، والبروتينات، إذ هناك العديد من أنواعه البرجي، وزغلول، وغيره.

يحتوي على كثير من الفيتامينات مثل (أ، ب، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9)، وفيتاميني (جـ ،هـ)، إضافة إلى السعرات الحرارية المفيدة والألياف، والسكريات، والدهون والبروتينات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والبوتاسيوم، والصوديوم، لذلك فإنه يجب تناول كل يوم ما يعادل سبع حبات منه نظراً لفوائده المتعدد، وفقًا لما جاء بموقع ويكي هيلت الأمريكي.

1- يخفض الكولسترول

لمن يعانون من زيادة نسبة الدهون في الجسم، لايحتوي البلح على الكوليسترول، فيمكنك الاعتماد عليه في نظامك الغذائي للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم، إضافة إلى نقص الدهون المتواجدة في الجسم.

2- غني بالبروتينات

يعتبر البلح مصدر قوي بالبروتينات التي تساعدك في الحفاظ على لياقتك البدنية، إذ يفضل تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية لتمد الجسد بالطاقة، والمساعدة في بناء العضلات، كما أنه أيضًا مفيد للأطفال خاصة عند تناولهم في وجبة الإفطار لتعطيهم النشاط و الحيوية طوال اليوم.

3- غني بالفيتامينات

يحتوي البلح على الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم مثل B1 ، B2 ، B3 و B5 ، بالإضافة إلى A1 و C، إذ تناول البلح يوميًا صباحًا يغنيك عن أقراص الفيتامينات، كما أنه يحتوي على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، إذ يعتبر وجبة متكاملة ، وسريعة.

4- يحسن صحة العظام

يعتبر البلح مصدر جيد لصحة العظام، إذ يحتوي على السليلنيوم، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، والتي تساهم في منع حدوث هشاشة العظام.

5- غني بالحديد

يحتوي البلح على نسبة عالية من الحديد، ينصح به لمن يعانون من نقص الإنيما التي تسبب التعب و الإرهاق الشديد، وضيق التنفس، وألم في الصدر، بالإضافة إلى تنقية الدم في الجسم.

6- يعزز الهضم

تناول البلح يوميًا، أو وضعه في كوب من الماء و شربه، يساعد في حل مشكلات الجهاز العصبي، نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما أنه أيضًا يساهم في علاج الإمساك.

7- يحسن الجلد

تعمل الفيتامينات C و D المتواجدة في البلح، على مرونة البشرة ونعومتها، إضافة إنه يساعد في علاج حب الشباب، والشيخوخة، ومنع تراكم الميلانين في الجسم، والتي تنتج عند تعرض البشرة لسعات طويلة في إشاعة الشمس الضارة.

8- يساعد في زيادة الوزن

بفضل السكر والبروتينات والفيتامينات المتواجدة في البلح والتي تساهم في زيادة الوزن لمن يعانون من مشكلات جسدية، ونفسية بسبب النحافة، إذ ينصح بوضعه في نظامك الغذائي و تناول ثلاث ثمرات يوميًا.