هل سمعت بمرض اكتئاب الشتاء؟ اذا كانت لديك هذه الأعراض فأنت مصاب به!

لو عندك هذه الأعراض.. فتش جيدًا عن اكتئاب الشتاء! كثيرون لا يعرفون أنهم مصابون باكتئاب الشتاء رغم شعورهم بالخمول والعزلة والحزن.. وكثير من الناس لا يعرف الفرق بين اكتئاب هذا الفصل وأنواع الاكتئاب الأخرى. يضرب اكتئاب الشتاء العديد من الناس حول العالم يضرب اكتئاب الشتاء العديد من الناس حول العالم يعاني كثير من الأشخاص من أعراض النوم لفترات طويلة والحزن الشديد طيلة فصل الشتاء وتختفي هذه الأعراض مع بداية فصل الربيع لكن هؤلاء لا يعرفون أن سبب المعاناة هو اكتئاب الشتاء.

في نفس السياق، هناك كثيرون يفضلون الصيف طوال العام لقدرتهم على الاستمتاع بالوقت في السفر والترحال والطقس البديع ولكن هناك آخرون يرغبون في أن لا يجيء الشتاء لسبب آخر هو أن حالتهم النفسية تكون أفضل بكثير في فصل الصيف والتي تتحول إلى الأسوأ في فصل الشتاء ويصبح مزاجهم ونشاطهم في أسوأ حالاته.. فكيف نعرف اننا مصابون باكتئاب الشتاء؟ وما أعراضه؟.

* هناك مظاهر طبيعية وجسدية وسلوكية ترتبط باكتئاب الشتاء وتكون دالة عليه:

1- يرتبط اكتئاب الشتاء بشكل كبير بعدم ظهور الشمس لفترات طويلة أو اختفائها لفترات طويلة جدا كما يحدث في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، ويؤثر ذلك بشكل كبير على هرمونات الاشخاص في هذه المناطق كما يؤثر على نشاطهم وحالتهم المزاجية والنفسية والتي لا تكون في أفضل حالاتها.

2- للهرمونات دور كبير في جسم الإنسان واختلال هذه الهرمونات يتسبب في كثير من المشكلات الصحية والنفسية وتلعب الهرمونات دورا كبيرا في هذا النوع من الاكتئاب وخاصة هرمون الميلاتونين والذي يكون مسؤولا عن دائرة النوم والاستيقاظ لدى الإنسان ومسؤولا أيضا عن الإبداع والإنتاج ويتأثر الميلاتونين بشكل كبير بتعرُض الانسان للضوء فاذا قل تعرضه له كما يحدث في الشتاء فإن إنتاج هذا الهرمون يتأثر كثيرا ويحدث الخلل.

3- يتسبب الطقس الذي يميز فصل الشتاء والذي يكون في اغلب الاحيان بارد والشمس فيه غير ساطعة ومليء بالغيوم والامطار، في زيادة شعور هؤلاءالأشخاص بالاكتئاب والضيق والحزن ويصفونه بالطقس الكئيب وهذه المشاعر لا تنتهي إلا مع بداية فصل الربيع وتحسن الطقس واختفاء هذه المظاهر الكئيبة من وجهة نظرهم.

* أعراض اكتئاب الشتاء:

لا يعرف كثير من الناس السبب الحقيقي لما يشعرون به في فصل الشتاء هو معاناتهم من اكتئاب هذا الفصل فإذا كانت هذه الأعراض تظهر لديك مع فصل الخريف والشتاء فأنت مصاب باكتئاب الشتاء:-

1- في أغلب الأحيان تشعر بالضيق وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين وتشعر بالرغبة الشديدة في البقاء بمفردك حيث لا ترغب في الخروج من المنزل والاحتكاك بالزملاء في العمل او الأصدقاء أو مقابلة الأهل والأقارب ولا تريد التعامل مع من هم معك بالمنزل، اعرف هنا موضة الشتاء.

2- كثيرًا ما تشعر في الشتاء بالخمول الشديد وأنك غير راغب في مغادرة السرير بالإضافة إلى عدم الرغبة في القيام بأي عمل سواء في المنزل أو خارجه لأنك فارغ من أي طاقة إيجابية لعمل اي شيء رغم أن هذا يمكن أن يحدث في الصباح وهو وقت النشاط عند أغلب الناس.

3- يسيطر عليك طول فصلى الخريف والشتاء، شعور شديد بالضيق والحزن وعدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة التي تفضلها وذلك بدون سبب مبرر وواضح ودون وجود أي أحداث تتسبب في ذلك.

4- يختلف هذا النوع من الاكتئاب عن أنواع الاكتئاب الأخرى في مشكلات النوم التي يعاني منها المصاب به ففي الأنواع الأخرى يعاني المصاب بمشكلات كبيرة في النوم كقلة عدد ساعات النوم وعدم الإحساس بالراحة بعد الاستيقاظ منه إلا أنه في هذا النوع ينام لفترات طويلة أكثر من الفترات العادية له ويتسبب ذلك في زيادة الخمول لديه.

* هل هناك فارق بين اكتئاب الشتاء والأنواع الأخرى من الاكتئاب؟.

تتلخص مظاهر الاختلاف بين اكتئاب الشتاء والأنواع الأخرى من الاكتئاب، في مشكلات تناول الطعام حيث يعاني الأشخاص المصابون بالأنواع الأخرى من الاكتئاب بفقدان الشهية وقلة كميات الطعام التي يتناولها، أما المصاب باكتئاب الشتاء فإنه يشعر بالرغبة الشديدة في تناول الطعام وبكميات كبيرة وأغلبها من النوع الذي يحتوي على الكربوهيدرات مثل البطاطا والمخبوزات والأرز والمشروبات الدافئة التي يُكثِر من تناولها مثل السحلب والقرفة مما يتسبب في زيادة كبيرة في الوزن.