العلماء يشرحون ما الذي يحدث لجسمكم عندما تشربون القهوة كل يوم. المعلومة رقم 5 مدهشة فعلاً !

القهوة هي أحد المشروبات الأكثر شعبية في العالم؛ 2 من أصل 3 من البشر يستهلكون القهوة يومياً. ما هو سر هذا الشراب الذي يعتبره البعض مشروب طاقة ؟ هل هو صحي ؟ ما هي تأثيراته على الصحة ؟ اكتشفوا في هذا المقال ما الذي يحدث لجسمكم عندما تشربون القهوة كل يوم.

القهوة هي أكثر من مشروب بسيط، إنها ثقافة، اقتصاد، فن، علم وشغف. سواء كنتم مبتدئين أم متمرسين في شرب القهوة، هناك دائماً المزيد الذي يمكنكم أن تتعلموه عن هذا المشروب المرغوب. يجب أن نذكر أنه، للاستفادة من فوائد القهوة الصحية، يجب أن تختاروا القهوة العضوية بدون نكهات صناعية.

اكتشفوا ماذا سيحدث إذا شربتم القهوة كل يوم :

القهوة تحسّن المزاج

أظهرت دراسة مدهشة، قامت بها Harvard Public School of Health، أن الرجال والنساء البالغين الذين يستهلكون كوبين إلى 4 أكواب من القهوة يومياً، ينخفض معدل الانتحار عندهم بنسبة 50% مقارنةً بالأشخاص الذين لا يستهلكونها أو الذين يستهلكون القهوة الخالية من الكافيين.

القهوة غنية بمضادات الأكسدة والمواد المغذية الأساسية، بما فيها الفيتامينات B1، B2، B3، و B5، المنغنيز والبوتاسيوم. كل هذه العناصر المغذية تعمل معاً لتحسين مزاجكم وجعلكم أكثر سعادة !

القهوة تسرّع عملية الأيض

قد يكون هذا هو السبب الأساسي الذي يجعل الناس يشربون القهوة بانتظام. يحدث لنا أن نستيقظ صباحاً، غير جاهزين لأسبوع من العمل، ثم عندما نأخذ كوباً من القهوة، نشعر فجأة كأننا كتلة طاقة على استعداد للهجوم. حتى لو لم تستغرق هذه الطاقة وقتاً طويلاً، فهي تساعدنا دون أدنى شك على بداية يومنا.

بحسب دراسة نشرت في Journal of Applied Physiology، فإن أبطال رياضات التحمل الذين يأخذون كوباً من القهوة بعد جلسة تدريب يرتفع لديهم الغليكوجين العضلي بنسبة 66%. بهذه الطريقة، يستطيعون استعادة طاقتهم بعد التدريب في وقت قصير.
القهوة تحسّن صحة الدماغ

برهنت دراسة فنلندية الرابط بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بالخرف أو مرض ألزهايمر، اقترحت النتائج أن استهلاك 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يخفض بنسبة 65% خطر الإصابة بالخرف أو بمرض ألزهايمر مقارنةً بالاشخاص الذين كانوا يشربون كوبين أو أقل. هذا ناتج عن تأثيرات الكافيين التي تحمي وصلات خلايا الدماغ وتكافح تلفها. يحمي الكافيين أيضاً من نمو صفائح المايلين، هذه الصفائح التي تزيد خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 32 إلى 60%.

القهوة تخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد

نشرت Journal of the National Cancer Institute دراسة أظهرت أن الأشخاص الذين يستهلكون 4 أكواب من القهوة أو أكثر باليوم يقلّ احتمال إصابتهم بسرطان جلد خبيث بنسبة 20%. يؤكد الخبراء أن القهوة تحتوي مضادات أكسدة ومغذيات عديدة يمكن أن تخفف خطر السرطان بشكل ملحوظ.

القهوة تخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد

يُعتبر سرطان الكبد أحد أنواع السرطان الست الأكثر انتشاراً. ويُعتقد أنه السبب الثالث للوفيات المتعلقة بالسرطان.

كوب من القهوة يومياً يمكن أن يخفض خطر الإصابة بهذا السرطان بنسبة 20%، وكوبان بنسبة 35%، 4 أكواب أو أكثر بنسبة 50%.

القهوة تخفض خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني

أجرت Harvard School of Public Health دراسة برهنت أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من كوب قهوة يومياً ينخفض خطر إصابتهم بالسكري النوع الثاني بنسبة 11%.

فقد أظهر تحليل 26 دراسة قدرة استهلاك القهوة على الحماية من السكري النوع الثاني. وتبين أنه كلما زاد استهلاك القهوة، تراجع تطور السكري النوع الثاني.

بحسب ما تقول إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يجب أن لا يتجاوز استهلاك الكافيين 400 ملغ باليوم حتى تتجنبوا التأثيرات الجانبية على الجسم.