ما هو سبب البقع البيضاء على الجلد ؟وكيف نعالجها؟

أغلب الوقت، تظهر البقع البيضاء بسبب نظام غذائي سيء أو نقص غذائي. وهي يمكن أن تكون إشارة إلى نقص في الفيتامينات أو في الكالسيوم.

هل تعانون من بقع بيضاء على الجلد، أو كنتم تعانون منه سابقاً ؟ من الشائع، مثلاً، أن تروها تظهر على الجلد في أيام الصيف حيث يترك البرونزاج آثاراً ليست جمالية أبداً.

عن ماذا هي ناتجة ؟ إنها تظهر أحياناً حتى على الظهر أو على الوجه أو عند الأشخاص الحديثي السن. لكن ما الذي يتسبب بها ؟ أي علاجات يجب أن نتبع ؟

البقع البيضاء على الجلد هي مشكلة شائعة جداً. لكن لا داعي للقلق، إنها ليست خطيرة وهي قابلة للشفاء عموماً. إنها تظهر خصوصاً على مستوى المناطق التالية :

الصدر والظهر.

الذراعان والساقان.

المناطق المعرضة عموماً خلال فترات الطقس الحار.

إنها تظهر خصوصاً في أوقات الحرارة الشديدة أو فقط عندما يبدأ الخريف. وهي تظهر عموماً عند الشباب بسبب التعرق، التقلبات الهورمونية والرطوبة.

كما أشرنا سابقاً، إنها ليست خطرة ولا معدية، وهي ليست مؤلمة.

إنها فقط بقع صغيرة بيضاء منظرها غير محبذ جمالياً على جلدنا، وهي لا تختفي بسهولة.

كيف نعالج هذه البقع البيضاء ؟

البقع البيضاء هي نوع من الفطريات التي تتطلب علاجاً. عموماً، يُستخدم لعلاجها العلاجات التالية :

أدوية مضادة للفطريات مثل terbinafine، miconazole المخصصين لعلاج هذا النوع من العدوى.

شامبو يحتوي على selenium sulphide. إنه فعال جداً ويكفي فقط أن تضعوا منه على المنطقة المصابة مساءً. ثم خذوا حماماً صباحاً حتى تتخلصوا منه.

الألوه فيرا وصفة منزلية يمكن أن تعالج الآثار. يكفي فقط أن تضعوا جل النبتة وتدلكوا بلطف ثم تتركونها بضع ساعات قبل ان تأخذوا دوشاً.
البهاق

البهاق هو مشكلة أخطر بقليل، يكمن سببها في فقدان صباغ يسمى الميلانين. إنها مشكلة تتعلق بجهاز المناعة حيث يحدث خطأ يجعله يهاجم ويتلف نوعاً محدداً من الخلايا الجلدية : ال Melanocytes.

إليكم أهم خصائص هذا المرض :

تظهر هذه البقع البيضاء على الجلد في أي مكان في جسمنا. قد تكون كبيرة أو صغيرة ولديها أشكال مختلفة.

لا تسبب أي إزعاج أو ألم أو حكة أو تهيج. إنها تظهر بدون عوارض لكنها واضحة جداً.

عموماً، إنها منتشرة أكثر عند الأشخاص الذين يعيشون في مناطق رطبة.

أحياناً، يمكن أن تصبح هذه البقع البيضاء بنية مع حراشف صغيرة. في هذه الحالة، تصبح مزعجة.

ما هو علاج البهاق ؟

لسوء الحظ، لا يوجد اليوم أي علاج فعال للبهاق. هذا المرض الذاتي المناعة وراثي غالباً وليس هناك علاجات فعالة وموثوقة توقف تدمير الخلايا الصبغية.

على مستوى العلاجات الطبيعية، يلجأ الكثير من الناس إلى الألوه فيرا وإلى المراهم المصنوعة من الكركم (العقدة الصفراء) وزيت الخردل للتخفيف من الآثار.

من الواضح أن البقع البيضاء لن تختفي، لكن إذا واظبتم على هذه الوصفات، ستلاحظون أنها ستخفّ وأن جلدكم سيصبح أكثر صحةً شيئاً فشيئاً.

البقع البيضاء على الجلد : النقص الغذائي

يجب أن نحسب حساب النقص الغذائي. أحياناً نلتزم بريجيمات غذائية غير سليمة، ونعاني من نقص خطير في الفيتامينات والمعادن.

إذا رأيتم ولداً يعاني من هذا النوع من البقع، من المهم أن تستشيروا طبيباً حتى يجري تحاليل مخبرية. فقد يكون هذا ناتجاً عن نقص غذائي :

أحياناً قد تكون البقع البيضاء ناتجة عن نقص في الكالسيوم، في الفيتامين D والفيتامين E.
لا تهملوا كل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ! لا تنسوا أنه ليس فقط منتجات الحليب غنية بالكالسيوم، لكن الكثير من الخضار تحتوي الكثير منها ايضاً. هذا المعدن مهم لصحة جلدكم وعظامكم.

أحياناً تكون البقع البيضاء الناتجة عن سوء التغذية غير مؤذية، لكنها تنبهنا إلى أننا نتبع نظاماً غذائياً غير متوازن.

لا تنسوا أن هناك مكملات غذائية عديدة لتحسين صحة البشرة. ننصحكم ببساطة أن تحاولوا تحسين نظامكم الغذائي حتى تجعلوه أكثر توازناً ولكي تتجنبوا هذه المشاكل البسيطة.