7 أشياء تشجع على ظهور الشيب باكراً

بين 30 و50 سنة، يصبح لون الشعر رمادياً شيئاً فشيئاً. وهذا طبيعي جداً بما أن الميلانين المسؤول عن تلوين الشعر يتراجع وجوده في بصيلات الشعر. لكن ماذا نقول عن الشعر الأبيض قبل سن الثلاثين ؟

إليكم عدة عوامل تشجع الظهور المبكر للشيب…

.1 الأمراض

الشعر الرمادي يمكن أن يكون إشارة على وجود مشكلة في الغدة الدرقية أو الغدد الصماء. الأمراض الذاتية المناعة، السرطان أو بعض الالتهابات التي تسبب الحمى قد تتلف أيضاً الخلايا الشعرية.

.2 النقص بالفيتامين B12

يتواجد الفيتامين B12 فقط في المنتجات الحيوانية مثل اللحم والسمك والبيض والحليب. لهذا السبب على النباتيين أن يجدوا مصدراً آخر للفيتامين B12 كالمكملات الغذائية. عندما يختفي النقص، يعود للشعر لونه الطبيعي.

3. النيكوتين

التدخين سيء جداً للصحة عموماً وللبشرة خصوصاً، ولكن أيضاً للشعر. برهنت الدراسات أن التدخين يؤذي بصيلات الشعر لدرجة أنها تنتج الشعر الأبيض.

.4 الضغط النفسي

برهنت دراسة قامت بها جامعة نيويورك سنة 2013 أن الضغط النفسي الكبير يمكن أن يتعب الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر مما يشجع نمو الشعر الرمادي حتى لو في عمر الشباب. من المهم إذن أن نتحرى عن مصدر التوتر أو الضغط النفسي وأن نقضي عليه.

.5 الأدوية

بعض الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا أو الأمراض الذاتية المناعة تحتوي على ال hydroxychloroquine. أحد الآثار الجانبية هو ظهور الشعر الأبيض. عندما ينتهي العلاج، يستعيد الشعر لونه الطبيعي.

.6 الوراثة

إذا كان أجدادكم يشيبون باكراً، فإذن هناك احتمال قوي أن تعانوا من نفس المصير. ليس هناك للأسف شيء كثير يمكن فعله لمحاربة العوامل الوراثية.

.7 النظام الغذائي غير المتوازن

برهنت دراسات أن السكر يكبح دور الفيتامين E، الضروري من أجل نمو سليم للشعر. كما يُعتقد أن السكر يمنع الجسم من امتصاص البروتينات والفيتامينات والمعادن بطريقة فعالة. لكن كل هذه المركبات مهمة للحصول على شعر قوي وصحة جيدة. بالإضافة إلى هذا، فإن استهلاك الكثير من البروتينات يؤدي إلى تراكم الحمض البولي. وقد برهنت الأبحاث أن المستوى المرتفع جداً من الحمض البولي يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي.

ما العمل لمحاربة الشعر الرمادي/ الأبيض ؟

إذا لم يستعد شعركم لونه الطبيعي رغم كل شيء، جربوا العلاج بالبصل. اعصروا بصلتين واستعملوا عصيرهما. دلكوا فروة رآسكم بالعصير واتركوه مدة ساعة. هذه الوصفة يجب أن تحفز إنتاج الميلانين.

يجب أن لا نشعر بأي خجل عندما نرى الشعر الأبيض يظهر. كما أنه أصبح على الموضة في هذه الأيام. شجعوا الشعر الأبيض !