هل تعلم أن لون الموز له تأثيرات وفوائد صحية مختلفة عن الألوان الأخرى؟

فوائد الموز الصحية عديدة. لكن هل تعلم أنَ لون الموز الذي تتناوله له تأثيرات صحية مختلفة عن الألوان الأخرى؟ يُعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم، يوفر المغذيات والفيتامينات التي يطلبها جسمك. لكن لكل لون موز؛ من اللون الأخضر النابض بالحياة إلى الداكن والمبقع، فوائده الصحية الخاصة. اكتشف ذلك في الآتي:

1- الموز الأخضر:

حال وجود مشاكل في سكر الدم، يمكن أن يساعد الموز الأخضر في السيطرة عليه. ثمرة الموز الخضراء لا تتسبب بارتفاع مؤشر نسبة سكر الدم، حتى أنها وجبة خفيفة بسيطة لأولئك ممن يراقبون مستويات السكر. يساعد الموز الأخضر أيضًا على الوقاية من الإسهال وعلاجه، لذا تناول واحدة في حال واجهتِ فيها مشكلة كهذه.

2- الموز الأصفر، المائل الى الأخضر:

 

هذا الموز رائع للحد من الرغبة الشديدة للطعام، في حين أن الأخضر يُشبع الجوع لفترة أطول. كما يساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بوضع صحي. الموز الأصفر المخضر، غني أيضًا بالألياف، لذلك سيساعد في الحفاظ على انتظام التبرز، كما أنه مفيد للبكتيريا الجيدة التي تعيش في جسمك.

3- الموز الأصفر القاسي:

بالنسبة لمعظم الناس، هذا هو الموز المثالي. يتقشر بشكل ممتاز وليس حلوًا أو طريًا بشكل كبير. أجسادنا قادرة على هضم هذا الموز بالشكل الأفضل، ومضادات الأكسدة في الموز الأصفر التام تساعد على الحماية ضد الأمراض.

4- الموز المبقع:

يحتوي هذا الموز أيضًا على مضادات أكسدة قوية، وهو مفيد لمرضى الأورام. البقع البنية على الموز تعني أنها يمكن أن تساعد في تحطيم الخلايا غير الطبيعية في الجسم، والتي تسبب السرطان. ومع ذلك، فإنَ هذا النوع من الموز أحلى بكثير من الأنواع الأخرى، لذلك تجنب تناول الموز المبقع إلى حين مراقبة مستويات السكر.

5- الموز البني:

أطرى وأحلى أنواع الموز، فإن الموز البني غني بالتريبتوفان، ما يقلل من التوتر والقلق. كما أنه غني بالمغذيات التي تعزز صحة العضلات والعظام. لذا، في المرة التالية التي تشعر بها بالإرهاق، أو تحتاج إلى وجبة جيدة بعد التمرين، فكر في أكل موزة بنية اللون!.