كيفية إزالة البقع عن السجاد بجميع أنواعها

لعل أكثر ما تعانيه ربّات البيوت انسكاب أطعمة أو مشروبات على السجاد، وإصابتها بتبقعات من مصادر عدة من قبيل الأحذية أو الماء المتسخ.

ثمة طرق كثيرة بوسعكِ اتباعها للتنظيف، لكن الخلطات المنزلية ستساعدكِ كثيراً وفوق ما تتخيلين. عليكِ أن تبادري لتنظيف هذه البقع بأسرع ما قد تستطيعين؛ لئلا تصبح عالقة بشكل مزمن بقطع السجاد، كما يجدر بكِ اختيار ألوان وخامات لا تسهم في كشف الأوساخ بشكل ظاهر.

طرق تنظيف البقع والأوساخ عن السجاد:

إزالة بقع الشاي من السجاد

امزجي ليتر من الماء مع نصف كوب من عصير الليمون المصفّى وملعقة كبيرة من الملح الخشن. فليكن الماء فاتراً وليس ساخناً جداً؛ حتى لا يؤذي أنسجة السجاد.

طريقة تنظيف الموكيت الفاتح

تأكدي من كونكِ لا تستخدمين في هذه الحالة الماء الساخن؛ لئلا يتسبّب بالضرر لأنسجة السجاد، ولا تستخدمي مواد تنظيف قاتمة، بل على العكس من ذلك استخدمي ليتر ماء فاتر مع ملعقتين كبيرتين من الليمون المصفى وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض.

طريقة تنظيف السجاد الأبيض

الخل الأبيض هو الأساس في تنظيف السجاد. أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن، وافركي برفق، وستجدين النتيجة ماثلة أمامكِ، لكن لا تبالغي في التنظيف؛ ذلك أن السجاد الأبيض حساس وقد تظهر آثار الفرك عليه.

إزالة بقع القهوة من السجاد

استخدمي في حينها خاصية الامتصاص قبل الفرك. استخدمي فوطة مبتلة بالماء الدافئ ومعصورة منه تماماً ومن ثم اضغطي بقوة على مكان البقع؛ حتى لا تفترش. استخدمي فوطة مغمسة بقليل من الصابون والماء الفاتر ومن ثم حاولي التقاط المزيد قبل التنظيف عن طريق الفرك الخفيف. بعد ذلك، تحرّي استخدام عصير الليمون المصفى في ماء التنظيف؛ ذلك أنه يسهم في مزيد من التلميع.

كيفية إزالة البقع عن السجاد بجميع أنواعها

طريقة تنظيف الموكيت بالخل

الخل الأبيض هو الأجود والأكثر أماناً لتنظيف السجاد. استخدميه من خلال مزجه بالماء الفاتر وإضافة ملعقة من الملح الخشن. تعمل الأحماض الموجودة في الخل على إذابة البقع المستعصية.

إزالة بقع العصير من السجاد

التقاط البقع وامتصاصها هو الأفضل ومن ثم استخدام الماء الفاتر مع قليل من الخل الأبيض. في حال كان العصير حمضي، تجنبي إضافة عصير الليمون لماء التنظيف واستعيضي عنه بملعقة صغيرة من البيكنغ باودر لكل كوب ماء.

إزالة الصبغة من السجاد

تعدّ هذه واحدة من أصعب البقع لكنها ليست مستعصية. حاولي التقاط الصبغ الموجود من خلال الالتقاط، ومن ثم استخدمي الماء الفاتر وعصير الليمون أو الخل الأبيض لإذابة اللون وبعد ذلك أضيفي قليل من بيكربونات الصودا والملح الخشن.