5 عادات سيئة تؤدي إلى تجعّد الشعر

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تجعد الشعر، خصوصاً في فصل الصيف وذلك لأسباب عديدة منها جفاف الشعر وافتقاره إلى الرطوبة فتكون الفروة خشنة. ويقول خبراء الشعر أن الطقس الرطب هو الطقس المثالي لتجعّد الشعر، إذ تأخذ الطبقة الخارجية من الشعر الرطوبة من الجو، فيميل الشعر إلى الخشونة والتجعد. فما هي أسباب تجعّد الشعر؟

أسباب تجعد الشعر

– الرطوبة الشديدة.

– السباحة في مياه مُعَالَجة بالكلور.

– نقص زيوت الشعر المغذية.

لكن تجعد الشعر لا يقتصر فقط على العوامل الخارجية، إنما هناك عادات سيئة تساعد على تفاقم هذه المشكلة، فيصبح من المستحيل أن تطل المرأة بطلة الشعر المجعد دون أن يتسبب لها ذلك بالإحراج. لذلك، نقدم لك 5 عادات سيئة تؤدي إلى تجعد الشعر وكيف يمكن حلّها بطرق سهلة وبسيطة؟

1- استخدام منتجات تحتوي مواد كيميائية قوية

هو من الأسباب الأكثر شيوعاً لتجعّد الشعر، فغالباً ما تحتوي مستحضرات العناية بالشعر على مواد كيميائية سامة، تُسبّب بجفاف الشعر وتزيل زيوت الشعر الطبيعية، ما يجعله عرضة للتجعد. الحلّ لهذه المشكلة هو اللجوء إلى الزيوت الطبيعية أو منتجات تساعد على ترطيب الشعر.

2- استخدام أدوات التصفيف

من المعروف عن أدوات التصفيف، قدرتها على الإساءة إلى شعرك، وجعل ملمسه خشناً ومجعداً. لذا بعد الاستحمام، جففي شعرك بالمنشفة ودعيه يجف من تلقاء نفسه. لكن إذا كنت مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، حركيه باستمرار ولا تتركيه في مكان واحد، واستعمليه على درجة حرارة متوسطة. كذلك، إحرصي على تطبيق الخلطات الطبيعية والماسكات المغذية، التي تخلصك من تجعد الشعر وتمنحك شعراً ناعماً وملمس حريري.

3- الاستحمام بمياه ساخنة

يميل البعض إلى الاستحمام بمياه ساخنة حتى في فصل الصيف لشعورهم بالاسترخاء والراحة لكنك باستخدامها تفقدين الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر. كما يساهم الحمام الساخن في جفاف فروة الرأس. تأكدي أن تكون حرارة المياه ساخنة فقط عند فرك الشعر بينما عند شطفه يفضل استخدام الماء البارد لأنه يساعد في حماية الشعر وإمداده بالرطوبة اللازمة.

4- فرك الشعر المبلل بالمنشفة

من الضروري استخدام المنشفة لتجفيف شعرك بعد الاستحمام، بعيداً عن أدوات التصفيف المضرّة. لكن الكثيرات يستخدمن المنشفة بطريقة خاطئة، مما يسبب بتكسر أطرافه وتجعيده. ولأن الشعر يصبح هشاً حين يكون رطباً، ننصح بلف الشعر بالمنشفة حتى يجف أو بتجفيفه بلطف بطريقة التربيت. لذا احرصي على عدم الفرك خلال عملية التجفيف بالمنشفة.

5- الإفراط في تمشيط الشعر

تعمد العديد من السيدات إلى تمشيط الشعر ليس فقط بعد الاستحمام، إنما عدة مرات في اليوم الواحد وعندما لا يحتاج إلى تمشيط، وهذا أمرٌ يسيء إلى الشعر . فإذا كنت تخططين لترك شعرك يجف بشكل طبيعي، فإن تمشيطه يمكن أن يؤدي إلى التجعد وتدمير الطبقة الخارجية. كما تتمدد خصل الشعر خلال عملية التمشيط مما يؤدي إلى إتلافها.

إذا كنت ترغبين بشعر لامع وصحي بعيداً عن الخشونة والتجعّد، إتبعي الخطوات التي ذكرناها وإحصري أن تولي شعرك العناية اللازمة.