شاهد كيف حول إعصار “مكونو” صحراء “الربع الخالي” إلى “الربع المليان”

تحولت صحراء الربع الخالي، ثاني أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أنهارًا بعد إعصار “مكونو” الذي ضرب قبل أيام مدينة صلالة العُمانية.

وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر مساحات من منطقة الربع الخالي، وقد غمرتها مياه الأمطار حتى باتت تشبه السيول في منطقة عرفت منذ القدم بأنها صحراء جرداء.

ويقول النشطاء، إن صحراء الربع الخالي تحولت من صحراء قاحلة إلى بحيرات جارية الى الربع المليان وذلك نتيجة طبيعية لإعصار مكونو الذي ضرب الأطراف الجنوبية للربع الخالي.

وتظهر مقاطع الفيديو المتداولة، إحدى الطرق الصحراوية في سلطنة عمان، وقد غمرتها السيول، وكتب مغرد يقول “طريق هيما ثمريت في سلطنة عمان على أطراف الربع الخالي الجنوبية، وقد تحول الى بحار جراء السيول التي صاحبت الإعصار”.

وتعتبر هذه المشاهد غير مألوفة في منطقة الربع الخالي التي تشتهر برمالها، وتضاريسها الصحراوية القاحلة، وهي تعكس حقيقة مهمة، وهي أن هذه السيول تؤشر إلى قوة إعصار مكونو الذي ضرب سواحل السلطنة

يشار إلى أن صحراء الربع الخالي تقع على مساحة تقارب الـ 600 ألف كيلومتر مربع تقريبًا، وتمتد على حوالي1000 كيلومتر تقريبًا طوليًّا، أما عرضيا فتمتد إلى ما يقارب الـ 500 كيلو متر.

وتمتد لتشمل عدة دول عربية غير السعودية، ومنها اليمن، وعُمان، والإمارات العربية المتحدة، ولكن الجزء الأكبر من هذه الصحراء يقع في المملكة العربية السعودية.