7 عوارض للاختلالات الهرمونية التي تؤذي مظهرك وجمالك ومزاجك

يتوقف نمو الانسان وتطوره على وظائفه الهرمونية. هذه الجزيئات الصغيرة هي المسؤولة عن مزاجك وانفعالاتك ومظهرك حتى.
سنتحدث اليوم في موقع صبايا ستايل عن أهم العوارض الهرمونية التي تؤثر في مظهرك. إذا كنت تشكين في أن لديك احد هذه العوارض تحدثي إلى الطبيب فوراً.

1- حب الشباب
حب الشباب قد ينتج عن قلة العناية بالبشرة وعن رجيم غذائي غير متوازن أو عن الدورة الشهرية. ولكن إذا أصبحت هذه البثور رفيقك المستمر فقد يكون ذلك عارضا عن اختلال هرموني.

2- وزن زائد
يكافح العديد من الناس بسبب وزنهم الزائد كل حياتهم، من أجل مقاومة رغبتهم في الطعام ويلجؤون إلى الرياضة لتخفيض وزنهم ولكن هناك أناس آخرين يبقون نحافاً بدون أي جهد. المشاكل المرتبطة بالهرمونات قد تكون السبب وراء زيادة الوزن من عدمه.

3- التعب
التعب المزمن هو من علامات الاختلال الهرموني. إن ارتفاع معدل البروجسترون قد يكون الملام على ذلك. يكفي أن تجري فحص دم بسيط لتقيسي تركّز البروجسترون في دمك.

4- التعرق
التعرق الزائد مرتبط غالباً بالاضطرابات الهرمونية . ولكنك بحاجة إلى التحقق من هرموناتك إذا ترافق التعرق مع الهبات الساخنة المفاجئة.

5- الهالات السوداء حول العينين
لن تساعدك أي شركة تجميل مهما علا شأنها على إخفاء الهالات السوداء إن كنت تنامين 3 ساعات فقط باليوم. الواقع ان النوم في حال كنت تعانين من اضطراب في الهرمونات يصبح ترفاً غير مريح.

الأرق المزمن ينتج عن النقص بالتستسرون عند الرجال والبروجسترون عند النساء.

6- الاكتئاب
الاكتئاب عامل آخر من عوامل الاختلال الهرموني, الأرق والاكتئاب قد يحدثان قبل الدورة الشهرية فقط وأثناء الحمل وفي فترة سن الإياس.
في حال كنت تصابين بنوبات الهلع تحدثي إلى طبيب الغدد الصماء والسكري.

7- تساقط الشعر
تساقط الشعر أحد أهم العوارض الشائعة للاختلال الهرموني. في حال كثر تساقط الشعر أجري فحصاً للهرمونات.

8- الشعر غير المرغوب فيه
في حين تسعى بعض النساء إلى التخفيف من تساقط الشعر تبحث أخريات عن طرق للتخلص منه.
إن تكاثر الشعر في مناطق غير متعارف عليها ووجود كمية كبيرة من الشعر مؤشر على أن هناك اختلالا هرمونياً.