علاجات طبيعية وفعالة لتضخم البروستاتا

التضخم الحميد لغدة البروستاتا أمر شائع، خاصة مع التقدم في العُمر. يسبب تضخم هذه الغدة مشاكل مثل عدم تدفق البول، وصعوبة البدء في التبول، وزيادة وتيرة الرغبة في التبول. يمكن تصغير حجم البروستاتا إذا تضخمت بإجراءات طبيعية دون تدخل علاجي أو جراحي، إليك الطريقة حسب توصيات عيادة مايو كلينيك:

التغذية. عليك تعديل الحمية الغذائية لأن الطعام الذي تأكله يؤثر على صحة البروستاتا. قلّل الدهون في طعامك، وتناول 5 حصص يومياً من الخضروات. سيقلل ذلك كثيراً من احتمالات تعرّضك لتضخم البروستاتا.

التمارين. قم بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة يومياً، مثل السباحة أو ركوب الدراجات، أو أي نشاط رياضي تنافسي تحبه.

الزنك. تناول مكملات الزنك لتقلل حجم غدة البروستاتا. الجرعة الموصى بها بين 50 و100 ملغ يومياً.

فيتامين “سي”. زيادة مدخلات جسمك من فيتامين “سي” ستساعدك على تقليل حجم البروستاتا. يمكنك تناول مكملات الفيتامين، أو زيادة أكل البروكلي والفلفل الأحمر والقرنبيط وشرب عصير الطماطم (البندورة) والخضروات.

الأعشاب الطبية التي تساعد مرضى تضخم البروستاتا :

1. البلميط المنشاري : يساعد البلميط المنشاري على إدرار البول والتخلص من المياه الزائدة من الجسم ، وهو فعال في حالات تضخم البروستاتا .
2. عرق السوس : يعمل على الوقاية من تضخم البروستاتا عن طريق منعه من تحول الهرمونات المذكورة .
3. القرع : يساعد القرع على تحفيز إدرار البول كما أن استخدام كمية منه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا .
4. الزنك : يساعد في تخفيض حجم البروستاتا عن طريق إيقاف عملية التغيير في التستوستيرون .
5. ازهار الصبار : تساعد أزهار اصبار على تنظيف المسالك البولية ، وبالتالي تمنع حدوث الالتهابات وتكون الحصى في الكلى التي تظهر من آثار تضخم البروستاتا .
6. الليكوبين : موجود في الطماطم وهو مضاد للأكسدة يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، كما أنه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا وتقلصها ، ويمنع أكسدة الكوليسترول الذي يترسب في البروستاتا ويسبب تضخمها .
7. البطباط : نبات البطاط يعمل على الوقاية من التهاب المجرى البولي ، كما أنه مضاد للالتهاب ، ويعمل على تسليك المسالك البولية ويقلل من خطر الإلأصابة بسرطان البروستاتا .