كيف يمكنك زيادة وزنك بطريقة صحية وآمنة ؟

أحياناً، تمل السيدات من الأجسام النحيلة وتود لو تحصلن على جسد بمفاتن أنثوية أكثر، لذا تفكرن في أن اكتساب بعض من الوزن لن يضر بشكلهن. فهل يمكن تحقيق ذاك دون عناء كبير؟

المبادئ الأساسية

لتحقيق المقاس المناسب في الملابس، أو لكي تستطيعي الاستمتاع بمفاتنك الأنثوية…إنها أحلام نسوية مشتركة. غالباً، كل ما يتطلب الأمر هو زيادة في الاستهلاك الطاقي، وبالتالي الرفع من كميات السعرات الحرارية من أجل كسب بعض الكيلوغرامات.

لكن، يبقى الحذر واجب في الأخذ بعين الاعتبار الممارسات الغذائية الجيدة، من خلال الاعتماد على التوازن والتنوع؛ فلا حاجة للمبالغة في استهلاك الدهون: من شأن هذا أن يعود بالضرر على صحة الجسم. وأخيراً، ينبغي الحفاظ على على نشاط بدني منتظم، فالرياضة، مهما قصرت مدتها، تساهم في فتح شهية الأكل والحصول على جسم متناسق.

كيف يمكنك كسب الوزن عملياً وفي مدة بسيطة؟

1- حافظي على هدف معقول

لا يمكن لاكتساب وزن كبير بسرعة كبيرة أن يكون جيدًا للصحة. لذا، ننصحك بأن تضعي لنفسك هدفاً معقولاً: 500-700 غ إضافي كل أسبوع. لتحقيق هذا الهدف، تكفيك 500-600 سعرة حرارية زائدة باليوم. مع نظام كهذا، تحققين زيادة في الوزن بحوالي 2,8 كغ في الشهر، أي ما يعادل 8 كغ في 3 أشهر.

2- راهني على أطعمة حليفة للوزن

أضيفي لنظامك الغذائي أطعمة تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية في كل من وجباتك الثلاثة (فطور، غذاء وعشاء). تناولي اللحوم و الأسماك، و أضيفي الأفوكادو، الزيتون، الجوز و البندق لقائمتك الغذائية. لا تحرمي نفسك من النشويات: رافقي أطباقك بالخضروات طبعاً، لكن أضيفي القليل من المعجنات، الأرز، ورشيها بالجبن المبشور مثلاً. استمتعي بالجبن بعد نهاية كل وجبة، واستهلكي منتجات الألبان كاملة (ليس 0%)، أو حتى قطعة كبيرة من الكعكة.

3- احذري الدهون

انتبهي من استهلاك الدهون السيئة مثل الزبدة أو بعض الزيوت (كزيت النخل) واستهلكي السكريات باعتدال. في المقابل، لا تبخلي على نفسك بالبروتين؛ فهو ضروري للجسم، بحيث أنه عنصر حيوي بالنسبة لكل من الجلد، العظام، الدم و العضلات. فبالإضافة لاستهلاكك للحوم والأسماك، يمكنك تناوب أشرطة البروتين الغذائي كوجبات خفيفة على سبيل المثال.

4- استهلكي وجبات خفيفة

استمتعي بوجبة خفيفة أولى بين الفطور والغذاء، وثانية بين الغذاء والعشاء. هنا أيضاً، راهني على الكربوهيدرات بدل الدهون، أي السكريات البطيئة بدل الدهون. في هذه الحالة، تكون حبوب الإفطار والياغورت الكامل أغذية مثالية.

نصيحة: تناولي حفنة صغيرة من الفواكه المجففة بعد نهاية كل وجبة: الموز، جوز الهند، المشمش، الخوخ، لكونها فواكه طاقية وتحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية. وهي تعد أيضاً مثالية لتنشيط الدورة الدموية.

5- اتبعي أسلوب حياة صحي

إن كنت تدخنين، حاولي الحد أو التوقف عن التدخين؛ فذلك سيساعد على فتح شهيتك وسيمنح الأطعمة ذوقاً أحسن بكثي. الخروج لتسوق النزهات مع الأصدقاء أو العائلة هي وسائل أخرى أيضاً لفتح الشهية وتنشيط الدورة الدموية.

أخيراً، حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن الضغوطات التي تسبب لك الاجهاد وتكبح بالتالي شهيتك. ثم داومي على رياضة هادئة، السباحة، اليوغا على سبيل المثال، فهي تساهم بشكل فعال بفتح شهية الأكل على مصراعيها.