كيف تعالجين الامساك عند الاطفال ؟

هناك عدة أسباب للإمساك لدى الطفل، لكن من أفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة زيادة الألياف في طعامه. قد تعتقد أن ذلك سيكون مشكلة جديدة، لكن على العكس يمكن زيادة تناول للأطعمة الغنية بالألياف بسهولة. إليك كيف؟

مقدار الألياف. إذا كان عُمر طفلك 9 سنوات سيحتاج 14 غراماً من الألياف يومياً، أما طريقة حساب ذلك فهي بإضافة رقم 5 إلى عدد سنوات عُمره.

من الهام شُرب كمية كافية من الماء مع أكل الألياف ليتحقق الهدف وهو التخلص من الإمساك. توجد الألياف في أطعمة عديدة من حبوب الإفطار إلى الفواكه والخضروات.

الفواكه. يحب الأطفال الفواكه لأنه حلوة. لزيادة نسبة الألياف في حمية الطفل عليه تناول ما بين كوب وكوبين من الفواكه، يحتوي الكوب الواحد على 3 غرامات من الألياف.

الخضروات. يحتاج الطفل بين كوبين و3 أكواب من الخضروات يومياً، حسب عُمره. تحتوي حبة الجزر الواحدة على غرامين من الألياف، لذلك تقديم الجزر والخيار له كوجبات خفيفة يساعد على زيادة الألياف في طعامه.

الحبوب الكاملة. من العوامل التي تساعد على زيادة الألياف في الطعام تناول الخبز الأسمر والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل. يحتوي الكوب الواحد من المعكرونة البيضاء المطبوخة على أقل من غرام من الألياف، بينما يحتوي المقدار نفسه من المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل على 3 غرامات من الألياف تقريباً. أما الحبوب مثل الفول فيحتوي نصف الكوب الواحد منه على 8 غرامات من الألياف، وبالمثل توجد نسبة كبيرة من الألياف في الفاصوليا واللوبيا.

المكسرات. من الأطعمة الغنية بالألياف المكسرات بأنواعها. يمكنك إضافتها للحليب وحبوب الإفطار، أو تقديمها كوجبات خفيفة في حد ذاتها.