تجنبي هذه الاخطاء عند تنظيف أسنانك

مشاكل الأسنان لا تكون دائماً بسبب عدم تنظيفها، فقد ترتكبين اخطاء عند تنظيفها تتسبب في إصابتها بالضرر و قد تسبب لك نتائج عكسية ، ولهذا نقدم إليك بعض النصائح لتتفادي هذه الأخطاء:

– يوصي بإستخدام فرشاة أسنان صغيرة الحجم أو متوسطة و ليست كبيرة كما ينبغي أن تتأكدي من أنكِ تستطيعين الإمساك بها بشكل مريح.

– يجب أن تكون شعيرات فرشاة الأسنان ناعمة و أن تبتعدي عن إستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة لأنها تتسبب في الإضرار بأسنانك كما يجب أن تراعي أن تستخدميها بالشكل الصحيح في التنظيف حتى لا تتسببي في إصابة أسنانكِ و لثتك بالضرر.

– الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان هي وضع الفرشاة بشكل عامودي على الأسنان و تحريكها بحركات دائرية على سطح كل سنة أكثر من مرة و أحرصي على تفريش الأسطح الخارجية و الداخلية للأسنان من الأعلى و الأسفل و كذلك أسطح المضغ العلوية و الأسنان الخلفية.

– أقل قدر لتنظيف الأسنان هو مرتان في اليوم و لو كنتِ تقومين بتناول السكريات و الحمضيات بكثرة فيجب عليكِ أن تنظيفها ثلاث مرات على الأقل في اليوم و يجب أن يكون توقيت غسيل الأسنان لا يقل عن دقيقتين.

– البعض يعتقد أن الإكثار من تنظيف الأسنان هو أمر صحي لكن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية منها تهيج جذور الأسنان و اللثة كما يتسبب في تعرض مينا الأسنان للتلف و الأمر الصحيح هو غسيل الأسنان ثلاث مرات فقط في اليوم كحد أقصى.

– حاولي في كل مرة تقومين فيها بتنظيف أسنانكِ أن تبدأي من مكان مختلف و لا تبدأي التنظيف من نفس المكان الذي قمتي بتنظيفه في المرة الفائتة لأن هذا أفضل لصحة أسنانكِ.

– ينسى الكثير من الناس تنظيف الأسطح الداخلية للأسنان و خاصة أسطح الأسنان الأمامية و هذا يؤدي إلى إصابة الأسنان بالأضرار العديدة.

– بعد الإنتهاء من غسيل الأسنان لا يقوم الكثيرون بتنظيفها جيداً مما يتسبب في تراكم الجراثيم و الباكتيريا عليها و هذا يتسبب في أنها تقوم بالإنتقال إلى أسنانك مرة أخرى في الإستخدام التالي.

– أتركي فرشاة الأسنان تجف جيداً قبل أن تستخدميها مرة أخرى لأن إستخدامها و هي رطبة يتسبب في إنتقال الباكتيريا و الجراثيم إلى الفم.

– يجب أن يتم إستبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر كحد أقصى أو إذا أصيبت بإلتهالك و أصبحت شعيراتها بالية فإهتمي بفحص فرشاة أسنانكِ جيداً  و تأكدي من أنكِ لم تستخدميها لوقت يزيد على ثلاثة أشهر