طرق علاج الأسنان الحساسة

هل تعانين من الأسنان الحساسة؟ حساسية الأسنان مشكلة شائعة يواجهها الناس من جميع الأعمار ويشعرون بألم حاد في حين استهلاك المشروبات أو الأطعمة الساخنة للغاية والباردة جداً، أو الأطعمة الحلوة والحامضة.

ما هي حساسية الأسنان

في معظم الحالات حساسية الأسنان تحدث نتيجة انحسار اللثة أو تآكل مينا الأسنان وهذا يحدث نتيجة لتسوس الأسنان أو أمراض اللثة.

أسباب الأسنان الحساسة

تحصل حساسية الأسنان نتيجة تآكل للمينا حول الأسنان، والمينا هو الأنسجة الخارجية الواقية للأسنان، وهو الجزء المرئي من الأسنان، وإذا حصل ضرر للمينا، فإن نهايات الأعصاب تحت الأسنان تكون اكثر حساسية مما يؤدي إلى حساسية الأسنان.

حساسية الأسنان تسبب ألم حاد في الأسنان أثناء تناول الطعام أو شرب شيء بارد أو ساخن، أو حلو أو حامض ويمكن أيضا الشعور بالألم، عندما يكون فمك مفتوحا للهواء الخارجي أثناء التنفس من خلال الفم.

قد تتكون حساسية الأسنان ايضاً نتيجة لتنظيف الأسنان بطريقة عدوانية، واستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة أو استعمال منتجات تبييض الأسنان.

حساسية الأسنان تكون مؤلمة جدا وأيضاً تؤثر على حياتك اليومية.

علاج حساسية الأسنان

استخدام معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة

أفضل وسيلة للحد من حساسية الأسنان هي استخدام معجون اسنان للأسنان الحساسة، وهو متاح على نطاق واسع في الصيدليات أو محلات السوبر ماركت.

استخدام فرشاة أسنان ناعمة

فرشاة الأسنان يجب أن تكون ناعمة ولطيفة على اللثة كي لا يسبب استعمالها تهيج اللثة وتلف المينا، ولذلك يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات حتى تقلل من حساسية الاعصاب الدماغية.

الحفاظ على صحة الفم

الحفاظ على نظافة الفم جيداً وكذلك استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم لتنظيف الفراغات التي بين الأسنان من بقايا الطعام ونحوه.

تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية

الحد من تناول المشروبات الحمضية، مثل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية، والخل، والشاي، والأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم وصلصات السلطة والمخللات.

استعمال المياه المالحة

إضافة ملعقة ملح الى كوب من الماء الفاتر وخلطها جيداً و واستخدامها في شطف الفم والمضمضة في الصباح وقبل النوم.