أهم 10 وسائل علاجية منزلية للتخلص من آلام ضرس العقل

من منا لا يعاني من آلام الأسنان المؤلمة وبالتحديد آلام ضرس العقل، وينمو ضرس العقل كضرس ثالث وأخيرا في كلى الفكين العلوي والسفلي وفي الأغلب ينمو لكل شخص أربعة ضروس عقل حيت تبدأ في الظهور في الفترة العمرية ما بين 17 إلى سن 25 ويقال أنه يرجع تسميتها بهذا الإسم لظهورها في هذة الفترة العمرية وهناك أقوال أخرى لهذة التسمية ولكن لا أساس لها من الصحة.

* ما هو السبب وراء ألم ضرس العقل؟

قد يسأل العديد من الأشخاص إذا كان ضرس العقل كغيره من الأسنان فلما يصحبه ألم؟ تكمن المشكلة في ظهور ضرس العقل في سن متأخرة وليس كباقي الأسنان التي تظهر في المراحل العمرية الأولي وفي هذة الحالة لا يكون هناك مساحة كافية في اللثة بعد الأسنان المنتظمة لنمو ضرس العقل و لذلك في الأغلب يصاحب ظهور ضرس العقل تشوهات كخروج الضرس في اتجاة معاكس للاتجاة الصحيح أو أن يظل مدفون تحت اللثة أو أن يخرج عمودي على الأسنان فيسبب الضغط عليها ولكن في ظل عصر التكنولوجيا الذي جعل المستحيل ممكنا يمكن باستخدام الوسائل الطبية الحديثة ضمان نمو ضرس العقل منتظم وبشكل طبيعي.

* كيف تدرك بأن الألم الذي ينتابك هو نتيجة لضرس العقل؟

كثيرا ممن يصابون آلام بالأسنان لا يدركون إذا كان هذا الألم نتجة لضرس العقل أو غيره لأن هناك آلام تنتج نتجة مشاكل باللثة أوغيرها ولذلك دعونا نستعرض معا أهم الأعراض التي تؤكد بأن الألم الذي تشعر به ناتج عن ضرس العقل.

1- تورم اللثة.

2- الاحتكاك عن فتح الفم.

3- الصداع.

4- مشاكل في البلع والتقطيع.

5- مشاكل في الحلق عن اشتداد الألم.

* ما هى مدة استمرار ألم ضرس العقل؟

لا يمكن التنبؤ بالمدة التي يستمر فيها الألم بشكل دقيق لأن ذلك يختلف من حالة لأخرى ولكن معظم أطباء الأسنان يتفقون على احتمالية استمرار الألم لمدة أسبوع لكن هذة المدة ستتقلص ما بين يومين إلى ثلاث أيام إذا تم معالجة الألم بشكل مناسب ولكن من الممكن أن تتخلص من هذا الألم نهائيا بإزالة ضرس العقل.

* كيف تتخلص من آلام ضرس العقل؟

إذا كان ضرس العقل لا يجعلك تعيش حياة خالية من الألم وفي نفس الوقت لا تملك المال للذهاب لطبيب الأسنان فلا تقلق يمكنك الآن التخلص من الألم دون الحاجة لطبيب، دعنا نستعرض معا أهم 10 وسائل علاجية منزلية للتخلص من آلام ضرس العقل:

1- الثوم: يمكن عمل عجينة من الثوم ووضعها على ضرس العقل.

2- البصل: يمكن استخدامه بعدة طرق فيمكن وضع شريحة على ضرس العقل أو مضغ شريحة منه أو الغرغرة بماء البصل.

3- الفلفل الناعم: قم بوضع معلقة من الفلفل الناعم مع نصف معلفة صغيرة من الملح مع معلقة صغيرة من الماء واخلطهم معا ووضعهم على ضرس العقل لتسكن الألم.

4- أوراق الجوافة: قم بغليها وشربها لتسكين الألم.

5- جذور الزنجبيل: يمكن أن تقوم بمضغها لعدة دقائق أو بالغرغرة بشاي الزنجبيل عدة مرات.

6- نبتة الحلتيت: قم بغليها لأنها تساعد على تخفيف الألم لاحتوائها على حمض الفيروليك.

7- النعناع: يمكن استخدامه بمضغ القليل منه.

8- الفانيليا: قم بوضع القليل منها على ضرس العقل.

9- ورق الملفوف: قم بمضغه ببطء لأنه يساعد على تسكين الألم لاحتوائه على حمض اللاكتيك.

10- شاي الميرامية: إما عن طريق الشراب أو مضغ القليل من أوراقة أو بغلية والغرغرة به.

* متى يجب أن تذهب للطبيب؟

تعد آلام الأسنان كابوسا خاصة ألم ضرس العقل ولكن ليس هناك حاجة للذهاب للطبيب فور الإحساس بألم فمن المحتمل أن يختفي أو أن يقل بعد فترة وجيزة ولكن الأمر لن يكون كذلك إذا شعرت بألم عند التقطيع أو ابتلاع الطعام فيجب عليك في هذة الحالة الذهاب للطبيب للفحص والاستشارة كذلك يجب عليك الذهاب لزيارة الطبيب إذا شعرت بألم في الفلك.

* هل هناك طريقة لتجنب ألم ضرس العقل؟

يسأل الأطباء كثيرا عن إجابة لهذا السؤال ولكن للأسف ليس هناك وسيلة لتجنب الألم ففي الأساس نمو ضرس العقل هى أمر طبيعي حيث ينمو دون تدخل ولا يوجد طريقة لمنعه من النمو لذلك فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطعون تحمل هذا الألم فليس هناك أمامك حل سوى إزالة ضرس العقل والذي يعتير حلا مثاليا.