بالصور والأسماء نجوم لمعوا في مسلسلات سورية لكنهم ليسوا سوريين! اغلبهم من فلسطين

لمع العديد من النجوم في الدراما السورية، لكن الحقيقة ان العديد من هؤلاء الفنانين ليسوا سوريين ومنهم نسرين طافش، ياسين بقوش، شكران مرتجى، رامي حنا، نضال نجم، عبد المنعم عمايري، أيمن رضا، حسن عويتي، زيناتي قدسية وعبد الرحمن أبو القاسم. فقد حفلت الأعمال الفنية السورية وخاصة المسلسلات بأسماء ممثلين رسخوا بذاكرة المشاهد العربي كسوريين، لكنهم في الواقع من أصول او مواليد دول عربية أخرى، نعرفكم اليوم على أصول هؤلاء العشر نجوم.

وعلى الرغم من تراجع الدراما السورية في السنوات الأخيرة بسبب الحرب، إلا أن الواقع يؤكد أنها كانت ولا تزال ذات مكانة هامة وقوية في معظم أرجاء الوطن العربي. ولا شك بأن قوة الدراما وأهميتها عامة تحتاج إلى الكثير من الجهد الذي يبذله المشاركون في أعمالها، وأهمهم بالنسبة للجماهير هم الممثلون الذي يؤدون أدوار شخصياتها.

– ياسين بقوش
من منا لا يعرف النجم ياسين بقوش الذي كان من أوائل نجوم الشاشة السورية والذي شارك النجم دريد لحام بعدد كبير من الاعمال في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وأهمها مسلسل “صح النوم” في عام 1972. في الغالب جميعنا يعرف من هو ياسين بقوش ولكننا في الواقع لا نعرف أنه ليبي النوعية جاء مع والده مهاجراً إلى دمشق واستقر فيها.

– أيمن رضا
غني عن التعريف هو النجم أيمن رضا أحد أبرز نجوم الكوميديا والدراما السورية والذي بدأت شهرته عندما أبدع في مسلسل “عيلة 5 نجوم”، ولكن ما لا يعرفه كثيرون أن جنسيته عراقية على الرغم من أنه من مواليد دمشق عام 1971.

– عبد المنعم عمايري
يعرف النجم عبد المنعم عمايري زوج النجمة أمل عرفة سابقاً بأنه أحد ألمع نجوم الدراما السورية في الوقت الراهن، وقد ولد في دمشق عام 1970، إلا أن جنسيته فلسطينية، حيث كان قد طالب عبر عدة لقاءات تلفزيونية له بمنحه النوعية السورية كي يمنحها بدوره لابنتيه اللتين أنجبهما من أم سورية ألا وهي أمل عرفة.

شكران مرتجى
لم تخفِ نجمة الدراما السورية شكران مرتجى هويتها الفلسطينية يوماً، في حين أنها تجاهر دائماً بحبها لسوريا على اعتبارها بلداً لا تقل مكانته في قلبها عن بلدها الأم فلسطين، بدأت مسيرتها الفنية من مسلسل “عيلة خمس نجوم”، ولمعت في مسلسل دنيا بدور “طرفة” التي أحبها العالم العربي وحفظ كلماتها، لتصبح اليوم أحد ألمع وجوه الدراما السورية.

– حسن عويتي
وُلد الأستاذ حسن عويتي في عكا في فلسطين عام 1942 ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية في بلغاريا. حاز على دبلوم في الإخراج المسرحي، وفي عام 1971، إنضم إلى نقابة الفنانين في دمشق، وهو أحد مدرسي المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق الآن إضافة إلى أنه أحد الوجوه المهمة في الدراما السورية.

– زيناتي قدسية
لعب الممثل زيناتي قدسية أدواراً هامة عدة في المسرح والتلفزيون، ومن بينها شخصية الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في مسلسل “حضرة الغياب”.في حين أن قدسية فنان فلسطيني الأصل من مواليد حيفا عام 1948، قدم عدداً من الأعمال التي تتناول المأساة الفلسطينية كما أخرج مجموعةً من الأعمال الجماعية للمسرح القومي ربما كان أبرزها مسرحياته “رأس الغول” التي مزج فيها بين أعمال الأديبيْن محمد الماغوط وزكريا تامر.

– عبد الرحمن أبو القاسم
عبد الرحمن القاسم أحد أقطاب الدراما السورية، وهو من مواليد صفورية في فلسطين في عام 1942. قدم على مدى عشرات السنوات العديد من المسرحيات على خشبتيْ “الحمراء” و”القباني” في دمشق، ولمع في الدور “إبن الرومية” في “الجوارح” و “الكواسر” و”البواسل”.

– نضال نجم
ولد الممثل ذو الأصول الفلسطينية عام 1973 في الأردن وهو يحمل النوعية الأردنية، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ثم شارك في أعمالٍ كثيرة كالـ”كواسر” لنجدة أنزور و”الأيام المتمردة” و”زمن الخوف” و”ذكريات الزمن القادم” لهيثم حقي و”الدوامة” للمثنى صبح وغيرها من الأسماء الكبيرة من المخرجين السوريين، كما تميز يمشاركته الكوميدية في مسلسل “يوميات مدير عام 2 ” إلى جانب الممثل أيمن زيدان .

– رامي حنا
تخرج الممثل والمخرج رامي حنا من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1997 وهو فلسطيني من مواليد دمشق. أخرج وشارك في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية كمسلسل “الصندوق الأسود” و”الغفران” تمثيلاً، ومسلسل “روبيط و”غداً نلتقي” إخراجاً.

– نسرين طافش
وُلدت نسرين طافش في مدينة حلب السورية لأبٍ فلسطيني هو الشاعر يوسف طافش وأم جزائرية عام 1982. تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 2008، وبدأت حياتها الفنية بعدما انتقلت إلى دمشق، شاركت في بداياتها بأدوارٍ صغيرة شكلت لها أولى خطوات النجاح، لتصبح اليوم أحد ألمع الوجوه الشابة في الدراما السورية.